موقع الجمّالاب علي الانترنت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الجمّالاب علي الانترنت

الاتصال و تبادل الاراء
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
عداد الزوار-vistors counter
تعداد الصفحات
Reveal my IP address
أخبار و أحداث
الموقع بصدد عمل شعار لعرضه علي صفحات المنتدي يتضمن اسم الجمالاب باللغتين العربيه و الانجليزيه نرجو من اصحاب الفكره و الخبره اظهار قدراتهم في الفوتوشوب و ارسال اعمالهم او اقتراحاتهم الي ايميل الموقع
 
 
 
 
صور وزكريات
التقويم الهجري

 

 حكم عجيبه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صديق الجمالابى(ودابوقرجه)

صديق الجمالابى(ودابوقرجه)


عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
العمر : 35

حكم عجيبه  Empty
مُساهمةموضوع: حكم عجيبه    حكم عجيبه  Icon_minitimeالخميس 29 يوليو 2010, 03:30


صدر العاقل صندوق سره و البشاشة حبالة المودة و الاحتمال قبر العيوب و المسالمة خباء العيوب و من رضي عن نفسه كثر الساخط عليه .

قال محمد عبده عن شرحه :
صندوق سره : لا يفتح الصندوق فيطلع الغير على ما فيه ...الحُبالة : شبكة الصيد ....و البشوش يصيد مودات القلوب ...الاحتمال : تحمل الأذى ،و من تحمل الأذى خفيت عيوبه كأنما دفنت في قبر .

*****

قرنت الهيبة بالخيبة و الحياء بالحرمان و الفرصة تمر مر السحاب فانتهزوا فرص الخير .

قرنت الهيبة بالخيبة : اي من تهيب امرا خاب من ادراكه و من افرط به الخجل من طلب شئ حرم منه و الافراط في الحياء مذموم كطرح الحياء و المحمود الوسط .

*****

يا ابن آدم ! اذا رايت ربك سبحانه يتابع عليك نعمه و انت تعصيه فأحذره .

*****

إذا كنت في إدبار و الموت في إقبال فما أسرع الملتقى !

يطلبك الموت من خلفك ليلحقك و انت مدبر اليه فتقرب عليه المسافة .

*****

أشرف الغنى ترك المنى !

المنى : جمع منية ما يتمناه الإنسان لنفسه و في تركها غنى كامل لأن من زهد شيئا استغنى عنه .

*****

من أطال الامل أساء العمل

طول الأمل : الثقة بحصول الأماني بدون عمل لها أو استطالة العمر و التسويف بأعمال الخير .

*****

قلب الاحمق في فمه و لسان العاقل في قلبه .

و قال :

لسان العاقل وراء قلبه و قلب الاحمق وراء لسانه

قال الشريف الرضي متعجبا جدا من هذه الجملة الفصيحة البليغة :
و هذا من الكعاني العجيبة الشريفة و المراد به ان العاقل لا يطلق لسانه الا بعد مشاورة الروية و مؤامرة الفكرة و الاحمق تسبق حذفات لسانه و فلتات كلامه مراجعة فكره و مراجعة رايه ..فكان لسان العاقل تابع لقلبه و كأن قلب الاحمق تابع للسانه !!

*****

لا غنى كالعقل و لا فقر كالجهل و لا ميراث كالأدب و لا ظهيرة كالمشاورة .

*****

اللسان سبع إن خلي عنه عـَـقـَــر

و هذا من المعاني العجيبة التي ادهشتني ببلاغتها ...فقد شبه اللسان باسد او ضبع ..يُروضه صاحبه داخل اسنانه "الأقفاص" بمحاسن الكلام ..... فإذا لم يروضه جيدا فر الأسد من صاحبه و عقر و خرب في الناس بقبيح الكلام

*****

إذا تم العقل نقص الكلام

*****

الصبر صبران : صبر على ما تكره و صبر عما تحب

*****

لو ضربت خيشوم المؤمن بسيفي هذا على ان يبغضني ما ابغضني و لو صببت الدنيا بجماتها على المنافق على ان يحبني ما احبني و ذلك انه قضى فانقضى على لسان النبي الامي صل الله عليه و آله انه قال "يا علي لا يبغضك مؤمن و لا يحبك منافق"

*****

الحكمة ضالة المؤمن فخذ الحكمة و لو من اهل النفاق .

و قال :

خذ الحكمة انى كانت فإن الحكمة تكون في صدر المنافق فتلجلج في صدره حتى تخرج فتسكن الى صواحبها في صدر المؤمن .

تلجلج : اي تتحرك

******

غيرة الرجل إيمان و غيرة المرأة كُفر

يقصد أن غيرة الرجل محمودة لأنها تجعله يغار على زوجته فيتزوج اكثر من واحدة خشية الزنا ... فهي إيمان لأنها في طاعة الله في عدم الوقوع في الزنا
و غيرة المرأة كُفر لأنها لما ترى الرجل تزوج اكثر منها تحرم عليه ما أحل الله له من الزواج من أربع ...فهي تخالف شرع الله بذلك ....و هذه من البديعيات العجيبة من حكم الإمام عليه السلام

*****

إن أولى الناس بالأنبياء أعلمهم بما جاؤوا به ..
ثم تلا الامام علي : ان اولى الناس بابراهيم للذين اتبعوه و هذا النبي و الذين امنوا ..ال عمران68
ثم قال : إن ولي محمد من اطاع الله و إن بعدت لحمته و إن عدو محمد من عصى الله و إن قربت قرابته .

لحمته : اي نسبه .

*****

استنزلوا الرزق بالصدقة

*****

سيئة تسوءك خير عند الله من حسنة تعجبك

لان الحسنة المعجب بها جر الاعجاب بها الى السيئات و السيئة المسيئة ربما بعذ الكدر منها الى حسنات

*****

العفاف زينة الفقر و الشكر زينة الغنى

*****

لا تستح من اعطاء القليل فان الحرمان اقل منه

*****

لا قربة بالنوافل اذا اضرت بالفرائض

*****

سمع الامام علي رجلا من الخوارج يتهجد و يقرا فقال :
نوم على يقين خير من صلاة في شك

*****

اعقلوا الخبر اذا سمعتموه عقل رعاية لا عقل رواية فان رواة العلم كثير و رعاته قليل

*****

الدنيا دار ممر لا دار مقر و الناس فيها رجلان رجل باع فيها نفسه فاوبقها و رجل ابتاع نفسه فاعتقها

فأوبقها : باع نفسه لهواه و شهواته فاوبقها : اي اهلكها ..ابتاع نفسه : اي اشتراها و خلصها من اسر الشهوات

*****

مثل الدنيا كمثل الحية لين مسها و السم الناقع في جوفها يهوي اليها الغر الجاهل و يحذرها ذو اللب العاقل ]
[
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم عجيبه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الجمّالاب علي الانترنت :: المنتدي العام-
انتقل الى: